مهام إدارة شؤون المرضى

إن مهام إدارة شؤون المرضى من الأمور الهامة للغاية في أي قطاع صحي أو مؤسسة صحية، لأنه قسم له دور كبير في نجاح المستشفيات والأعمال بداخلها، ويهتم برعاية المرضى وتولي شئونهم وتحقيق الجودة التي يسعى إليها كل قطاع صحي خدمي،

 ونحن عبر منصة إرى  سوف نوضح لكم أهم أعمال هذا القسم والمهام التي يقوم بها ومدى أهميته في المستشفيات والمراكز الصحية، والعديد من التفاصيل الهامة في هذا الصدد نقدمها عبر هذا المقال.

مهام إدارة شؤون المرضى


من مهام إدارة شؤون المرضى المقدمة من شركة إري هي تقديم خدمات عالية الجودة لجميع الممارسين،  ويهتم القسم بتوفير المعلومات الضرورية للمرضى حول الرعاية الصحية الخاصة بهم، بما في ذلك شروط القبول وحقوقهم ومسؤولياته، كذلك يضم قسم شؤون المرضى فروعًا متخصصة تشمل قسم القبول والتسجيل، وعلاقات المرضى، والسجلات الطبية، وتنسيق التغذية، مما يعكس التنظيم الشامل للخدمات التي يقدمها القسم.

من  مهام إدارة شؤون المرضى  القيام بتنسيق الرعاية بين مختلف الأقسام والتخصصات داخل المؤسسة الطبية، وهو ما يهدف إلى تعزيز التعاون بين أفراد الفريق الطبي وتحقيق أفضل نتائج للمرضى.

تقوم إدارة شؤون المرضى كذلك بعملية تقييم أداء المؤسسة الصحية وتحليل ردود فعل المرضى لتحديد نقاط القوة والضعف ويستعمل ذلك  التقييم  من أجل تحسين جودة الرعاية وتطوير الخدمات المقدمة لكل المرضى والعملاء في المراكز الصحية أو المستشفيات، وتقليل الانتظار وتحسين تنظيم العمليات الطبية.

خدمات قسم شؤون المرضى

في سياق الحديث عن مهام إدارة شؤون المرضى المقدمة من شركة إري من المهم نتعرف معًا على أهم الخدمات التي يقدمها هذا القسم وتناولها معكم بالتفصيل: 

  • القسم الخاص بالقبول والتسجيل يقوم بتسجيل المرضى، ويراقب عمليات القبول، ويوجه المرضى وعائلاتهم حول إجراءات القبول، والوثائق المطلوبة، والمعلومات الضرورية لكل مريض.
  • فيما يخص علاقات المرضى يقوم القسم بتكوين دور الوسيط بين المرضى وعائلاتهم، ومقدمي الرعاية الصحية، بهدف حل أي مشكلات تنشأ خلال فترة تلقي الرعاية الصحية.
  • السجلات الطبية تسهم في جودة الرعاية الصحية من خلال تطوير والمحافظة على السجلات الطبية، مع مراعاة السرية والخصوصية التامة أثناء التعامل مع سجلات المرضى.
  • أما مشرف تنسيق التغذية فيقوم بمتابعة شكاوى التغذية الخاصة بالمرضى ويتعاون مع إدارة التغذية لضمان تلبية احتياجات ورغبات المرضى بشكل يحقق رضاهم.

أعمال قسم إدارة المرضى 

تنظيم مواعيد الزيارات وتنسيقها للمرضى بواسطة جمعيات تطوعية، تقديم الهدايا للمرضى لترك بصمة إيجابية تعزز من انتشار السعادة في نفوسهم.

  • الاهتمام بالنواحي الأمنية داخل المستشفى لضمان سلامة المرضى والعاملين.
  • استقبال الشكاوى والاقتراحات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، وضمان تلبية احتياجات المرضى وتحسين العمليات.
  • الإشراف على الإعلانات داخل المستشفى لضمان تنظيمها وتوجيهها بشكل فعال ومناسب.
  • حفظ المفقودات حتى مراجعة أصحابها لضمان استعادتها بشكل آمن.
  • الإشراف على مواقف السيارات ومداخل المستشفى، وتسهيل الوصول للمراجعين عبر إزالة أي عقبات أو صعوبات قد تواجههم.

الأقسام الإدارية بالمستشفيات 


في سياق الحديث عن مهام إدارة شؤون المرضى سوف نذكر لكم الأقسام الإدارية داخل المستشفى  والتي تتنوع وتشمل ما يلي:

  • الشؤون المالية: تتعامل مع الجوانب المالية والمحاسبية للمستشفى، من إعداد الميزانيات إلى إدارة الحسابات والتقارير المالية.
  • إدارة الموارد البشرية: تعنى بشؤون الموظفين والكوادر الطبية، بما في ذلك التوظيف والتدريب وإدارة الأداء.
  • إدارة الخدمات المساعدة: تقوم بإدارة الخدمات التي تسهم في دعم أقسام المستشفى بما في ذلك النقل والأمان والصيانة.
  • الإحصاء الطبي:  يتمثل دورها في جمع وتحليل البيانات الطبية لتقديم إحصائيات دقيقة لتقييم الأداء واتخاذ القرارات.
  • إدارة الإحصاء والسجل الطبي:  تتعامل مع السجلات الطبية وتحديثها والتأكد من توفرها بشكل آمن ومرتب.
  • إدارة نظم المعلومات: تدير نظم المعلومات الطبية وتضمن توفر التكنولوجيا لتحسين العمليات.
  • إدارة العلاقات العامة وشؤون المرضى: تتعامل مع التواصل العام وتحسين تجربة المرضى داخل المستشفى.
  • إدارة الجودة: تسهم في تحسين ورصد جودة الخدمات المقدمة في المستشفى.
  • إدارة الشؤون القانونية: تدير الجوانب القانونية المتعلقة بالمستشفى وتقديم النصائح القانونية اللازمة.

ما هو قسم خدمات المرضى؟

إن قسم خدمات المرضى هو قسم مسؤول عن رعاية المرضى في المستشفى أو مركز الرعاية الصحية، ويعرف كذلك باسم إدارة شؤون المرضى أو رعاية المرض، وتتمثل مهمة قسم خدمات المرضى في ضمان حصول المرضى على الرعاية التي يحتاجونها في الوقت المناسب وبطريقة فعالة ويلعب قسم خدمات المرضى دورًا مهمًا في ضمان حصول المرضى على الرعاية التي يحتاجونها، كما  يساعد قسم خدمات المرضى في تحسين الكفاءة والفعالية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، كذلك فإنه  يساهم في تحسين رضا المرضى وعائلاتهم عن الخدمات المقدمة من المشفى أو المؤسسة الصحية.

قسم علاقات المرضى

بصدد الحديث عن مهام إدارة شؤون المرضى نوضح أن قسم علاقات المرضى يعتبر الرابط الحيوي  بين المرضى وأسرهم، وبين فريق العمل في المستشفى بشكل عام، يعتبر نجاح أي منشأة صحية تعتمد على فعالية قسم علاقات المرضى، الذي يمتلك رؤية شاملة لكل جوانب المنشأة الصحية يشكل المصدر الرئيسي لحل التحديات التي تواجهها المؤسسة، ويظهر دوره بوضوح وراء كل نجاح يحققه المرفق الطبي، ومن بين أهم مهام وواجبات موظفي قسم علاقات المرضى:

  • يقوم مسؤولون قسم علاقات المرضى بجولة يومية في قسم التنويم لضمان توفير خدمات عالية الجودة للمرضى في غرفهم، ويتضمن ذلك:
  • المراقبة المستمرة وتعزيز جودة الخدمة المقدمة، مع المحافظة على ثقة وكرامة المرضى والزوار والمرافقين.
  • جهود مستمرة لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى من خلال توزيع استبيانات واستقبال الاقتراحات لتحسينها وتطويرها وفقًا لسياسات المستشفى.
  • متابعة سرعة توفير تقارير المرضى وضمان تسليمها بشكل فعال.
  • التواصل المستمر مع أسر المرضى وتوفير التوجيه والمعلومات الضرورية.
  • إجراء استفتاءات للمرضى لقياس مدى رضاهم عن الخدمات.
  • مراجعة قسم التقارير والأرشيف للتأكد من فعالية نقل الملفات وتسلم تقارير المرضى.
  • إصدار بطاقات المرافقة بالتنسيق مع رئيسة التمريض.
  •  التحقق من محتويات الغرف لضمان سلامتها.
  •  متابعة تفاعل الممرضة مع استفسارات المريض وتأكيد تقديم العلاج بانتظام وتوفير الراحة اللازمة، مثل تغيير ملاءة السرير والغطاء.

تابع المزيد:  أحكام رصيد الإجازات

مهام مسؤول شؤون المرضى 


قد تعرفنا على مهام إدارة شؤون المرضى والآن سوف نتعرف معا على أهم مهام المتخصص في تلك المهمة والتي تعد من أهم الأقسام:

  • يقوم القسم بالتنسيق والتواصل مع موظفين علاقات المرضى في الأقسام الأخرى عندما يتطلب الأمر.
  •  شرح لائحة حقوق وواجبات المرضى لهم، وتعريف الزوار والمرافقين بواجباتهم وحقوقهم.
  • الرد على أي استفسار أوتساؤلات من  المرضى وكذلك الزوار وإرشادهم وتوجيههم للمكان المستهدف الوصول إليه.
  •  التنسيق بشكل دائم مع المرضى وأقاربهم والفريق الطبي عند الحاجة.
  • تلقي كل أنواع الشكاوى أو الملاحظات مع العمل على حلها وإنهاء كل المشكلات التي قد تحدث في المكان.
  • ترتيب لقاءات دورية بين المرضى المنومين وبين المسئولين في المستشفى لحل أي إشكالية قد تحدث وللتعبير عن مدى رضاهم عن الرعاية الطبية والخدمات.
  • القيام بتوزيع المستندات والنشرات التي ترفع وعي العاملين في المستشفى وكذلك الزوار المراجعين للمستشفى.
  •  تقديم كل الدعم للمرضى والزوار والمرافقين، خاصة كبار السن ومن هم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • زيارة يومية لقسم العيادات الخارجية والطوارئ وقسم تنويم المستشفى لحل أي مشكلة قد تواجه الزوار المراجعين المرضى بالتعاون مع المسئولين والمختصين.

هكذا فإننا نكون قد عرفنا أبرز مهام إدارة شؤون المرضى ودور هذا القسم في المشفى وعرفنا مهام المسؤولين في تلك الوظيفة.

أساسيات نظام ادارة المخزون وما هي فوائده
واتساب